مقالات العلماء العظماء

    شاطر
    avatar
    أردنية زي
    المدير العام
    المدير العام

    انثى
    عدد الرسائل : 118
    العمر : 22
    الموقع : http:sadaqa.yoo7.comj
    احترام منتدى :
    المهنة :
    الاعلام :
    نقاط : 3258
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008

    مقالات العلماء العظماء

    مُساهمة من طرف أردنية زي في السبت ديسمبر 20, 2008 6:01 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‎
    اخواني اخواتي‎ ‎اعضاء المنتدى الكرام‎
    ‎.
    ‎.
    هذي بعض مقالات للعلماء من خدمة اسلام‎ ‎توداي‎
    حبيت اشارككم المنفعه معاي‎
    ‎.
    الكريم قد يبخل أحيانا ويغتفر ذلك له،‎ ‎والشجاع قد يجبن أحيانا ويغتفر ذلك له، أما الشرف والعرض فلا ‏تبعيض فيهما أبدا‎. (‎علي العتيق‎)
    ‎___
    العلل الناشئة عن فقدان الإخلاص كثيرة، وهي إذا استفحلت‎ ‎استأصلت الإيمان، وإذا قلت تركت فيه ثلما ‏شتى ينفذ منها الشيطان. (محمد‎ ‎الغزالي‎)
    ‎___
    إن الخلاف على أن "تعمل المرأة أو لا تعمل" قضية لا وجود لها،‎ ‎والقضية الحقيقية التي ينصب الخلاف ‏عليها هي "عمل المرأة أجيرة: هل هو مطلوب ومرغوب‎ ‎ونافع؟ ومتى، وتحت أي ظروف يكون ذلك؟". ‏‏(صالح الحصين‎)
    ‎___
    إن الأنانية وحب‎ ‎الذات آفة قاتلة، وإذا سيطرت على امرئ محقت خيره وزادت شره وجعلته يعيش في ‏دائرة‎ ‎نفسه لا يعرف غيرها ولا يفرح ولا يحزن إلا لما يصيبه في نفسه وحده.(د.صالح بن‎ ‎حميد‎)
    ‎___
    قم بتأجيل ما ترى أن قوله ضروري - لبعض الوقت فقط - في 99% من‎ ‎المواقف لن تأسف على ذلك. ‏‏(حمزة شحاتة‎)
    ‎___
    اللغة العربية مستودع شعوري هائل‎ ‎يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها ويبقى تعلم ‏اللغات الأخرى حاسة‎ ‎إضافية ضرورية للمسلم المعاصر مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلا ‏عنها‎ (‎عمر عبيد حسنة‎)
    ‎___
    وهاأنذا بعد أن سلخت من عمري قرابة الستين عاما ماشيا في‎ ‎ركاب هذا العلم الشريف، أعود بالنظر ‏والتهذيب والتقريب فيه وكأني لازلت على أول‎ ‎مدرجته، وما خطوت خطوة في طريقه إلا وأراني لازلت ‏في أوله.(الألباني‎)
    ‎___
    إذا‎ ‎فهم المسلم كلمة التوحيد نال نصيبا من الخير الوارد في حديث"من يرد الله به خيرا‎ ‎يفقهه في ‏الدين" لأن من لا خير فيه لا يدخل الجنة والمسلم موعود بدخول الجنة إن كان‎ ‎في قلبه مثقال ذرة من ‏خير(د.جعفر إدريس‎)
    ‎___
    كلما اتجهنا نحو الأصول والكليات‎ ‎وجدنا أنفسنا أقرب إلى الاتفاق وكلما اتجهنا نحو الفروع وجدنا أن تجنب ‏الاختلاف أمر‎ ‎عسير وصار التعاذر ملحا. (د. عبدالكريم بكار‎)
    ‎___
    كي نستطيع بناء (الإنسان‎) (‎المستقيم) (الفعال) فإن المطلوب منا العمل على التغيير "الإيجابي" ‏لخمسة عناصر في‎ ‎شبابنا، وهي: الفكر والقناعات - الاهتمامات - المهارات - العلاقات - القدوات‏‎. ‎‎(‎د.طارق السويدان‎)
    ‎___
    الصلاة -فريضة ونفلا- نور :نور في القلب، ونور في‎ ‎الوجه، ونور في القبر، ونور في الحشر، وجرب تجد، إذا ‏صليت الصلاة التي يحضر بها‎ ‎قلبك، وتخشع جوارحك. (ابن عثيمين معلقا على حديث "والصلاة نور‎").
    ‎___
    ولو طوي‎ ‎بساط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأهمل علمه وعمله لتعطلت الشريعة واضمحلت‎ ‎الديانة وعمت الغفلة وفشت الضلالة وشاعت الجهالة واستشرى الفساد، واتسع الخرق وخربت‎ ‎البلاد ‏وهلك العباد، وحينئذ يحل عذاب الله وإن عذاب الله لشديد.(د.ابن‎ ‎حميد‎)
    ‎___
    السماوات الطباق، والجبال الشاهقات، تكشف للإنسان حجمه الصغير ومن‎ ‎ثم تزيل الكبر من نفسه قال ‏تعالى : (ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن‎ ‎تبلغ الجبال طولا). (د.مجدي الهلالي‎)
    ‎___
    إن من طهر قلبه من الغل، وسلم صدره‎ ‎لإخوانه المسلمين فقد تعجل شيئا من نعيم الجنة في صدره، ‏وهو بعد حي في الدنيا، قال‎ ‎تعالى : "ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين" (د.عمر‎ ‎المقبل‎)
    ‎___
    مامن داع -محقا كان أم مبطلا- يدعو إلى أمر بجد وإخلاص إلا ويحصل‏‎ ‎على شيئ ما، لكن المبطل ‏عاقبته خسران عاجل أو آجل، والمحق له عاقبته الحسنى في‎ ‎العاجل والآجل، وكل من قرأ التاريخ أدرك ‏ذلك.(تقي الدين الهلالي‎)
    ‎___
    إنها‎ - ‎ببساطة - سنة الله: قم بتغيير نفسك.. تغير التاريخ. قال تعالى: "إن الله لا يغير ما‎ ‎بقوم حتى يغيروا ‏ما بأنفسهم" (مالك بن نبي‎)
    ‎___
    إن اهتمام الغرب بدارفور أمر‎ ‎لا يمكن تفسيره بحسن النوايا أو لمراعاة الإنسانية فجرائمهم بالأصالة في ‏العراق أو‎ ‎بالوكالة في فلسطين أعظم وأنكى وفضائحهم هناك باتت من الشهرة بحيث لا ‏تخفى(د.سليمان‎ ‎حمد العودة‎)
    ‎___
    عرض محاسن الدين أفضل من الرد على شبهات المعارضين. (ابن‎ ‎عثيمين‎)
    ‎___
    ‎"‎قد تشرق شمس الإسلام من جديد، ولكنها في هذه المرة لن تشرق من‎ ‎المشرق كالعادة، وإنما ‏ستشرق في هذه المرة من الغرب". (مجلة التايم الأمريكية تصف‎ ‎امتداد الإسلام في أوربا وأمريكا‎)
    ‎___
    من النجاح أن يكون المرء قادرا على‎ ‎العمل مع الآخرين ضمن فريق متجانس وإن كان يحتفظ باختلافات ‏مع أعضاء الفريق أو مع‎ ‎جزئيات من برنامجه. (د. سلمان العودة‎)
    ‎___
    ورد في الربا من الوعيد ما لم يرد‎ ‎على أي ذنب آخر دون الكفر قال الله تعالى [فأذنوا بحرب من الله ‏ورسوله] . (ابن‎ ‎تيمية‎)
    ‎___
    الطمع والكذب والنفاق.. ما هذه الخصال؟ إنها جملة من الرذائل‎ ‎حرمها الدين وقمنا بتدريس تحريمها في ‏كتب الأطفال.. فهي بديهيات واضحة، ومن شدة‎ ‎وضوحها أصبحت غامضة لدى بعضهم مع مرور الزمن. ‏‏(محمد الغزالي‎)
    ‎___
    تحدثك عن‎ ‎نفسك بشكل دائم دليل على أنك لست واثقا من نفسك. (السباعي‎)
    ‎___
    عندما نرى‎ ‎فتاة غير محجبة ترفع لوحة لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم، قد نقول: كيف تناصره وهي‎ ‎تعصي أمره؟ ولكن الأفضل أن ندعو لها بالهداية ونقول: رغم معصيتها.. إلا أنها تنصر‎ ‎نبيها (د.سلمان ‏العودة‎)
    ‎___
    علمتني تجاربي أنه في خضم الملمات يبقى للتفاؤل‎ ‎مصدران: الثقة بوعد الله، والثقة بما نمتلك من ‏مقدرات، فمن يأس لم يكن من أصحاب‎ ‎اليقين الذين يرون ما عند الله أوثق مما في أيديهم. (زكي ‏الحريول‎)
    ‎___
    إن‎ ‎الأمم العظيمة لا تستمد عظمتها من تقليد الآخرين، وإنما من قدرتها على إبداع ما‎ ‎يلائم خصوصيتها، ‏ويتناسب مع ظروفها. (د. عبدالكريم بكار‎)
    ‎___
    إذا أتقنت‎ ‎العمل، وأحسنت المعاملة، وأخلصت النية فلا تبال بالنقد الظالم ؛ فالعيب في الناقد،‎ ‎وليس ‏فيك. (محمد الحمد‎)
    ‎___
    ينبغي للوالد أن يشاور أولاده في الأمور المتعلقة‎ ‎بهم ويستخرج آراءهم ويعودهم على تربية أفكارهم ‏وتنمية عقولهم. (ابن‎ ‎سعدي‎)
    ‎___
    إذا تصرف إنسان في موقف معين بطريقة لا ترضي، فلا تقل له ‎ ‎أنت لا تفهم)..فهذا سب لشخصه، ‏لكن قل ‎ ‎إن هذا‎ ‎الموقف خطأ.. أو: لم تكن موفقا فيه) د. أكرم رضا‎
    ‎___
    نحن بحاجة إلى الاعتناء‎ ‎بدرجة أكبر ببناء أدوات الوعي، وإكساب مهاراته أكثر من التوجيه المباشر، وإملاء‎ ‎المواقف (محمد الدويش‎)
    ‎___
    أثبتت الدراسات أن الطفل عندما يلتحق بالمدرسة وهو‎ ‎في سن السادسة، يذهب إليها وقد تعلم ‏حوالي 70% مما يمكن أن يتعلمه في هذا السن،‎ ‎وتحددت الملامح الأساسية لشخصيته. (د. خالد ‏العواد‎)
    ‎___
    القسوة والظلم تعطل‎ ‎الإبداع، بل تخرج المجرمين ومحبي الانتقام، ليس على مستوى البيوت فقط، بل ‏على مستوى‎ ‎الشعوب والدول أيضا. (أ.د.ناصر العمر‎)
    ‎___
    على قدر شرف رسالتنا تكون شراسة‎ ‎الهجوم علينا، لو كان ديننا دين خمول أو بلادة عقل.. لما أكترثوا ‏ولما اهتموا فما‎ ‎رأيناهم هاجموا وثنية ولا قاوموا بوذية، وإن في أفئدة القوم غلا راسبا منذ مئات‏‎ ‎السنين. ‏‏(د.صالح ابن حميد‎)
    ‎___
    تغيير النية في الصلاة له حالات‎ ‎وأحكام‎
    ومنها أنه لا يصح تغيير النية من فرض إلى آخر فلو كان يصلي العصر مثلا‎ ‎وتذكّر أنه لم يصلّ الظهر فلا ‏يصحّ أن يغيّر نيته إلى ظهر ولو فعل لا تصحّ ظهرا ولا‎ ‎عصرا لأنّ الفريضة لا تصحّ إلا إذا استمرت بنيتها ‏المعيّنة من التكبير إلى التسليم‎

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 7:22 am